4 زيوت طبيعية لترطيب ثدي الأم المرضعة

4 زيوت طبيعية لترطيب ثدي الأم المرضعة 7amal /templates/dist/assets/img/logo.png
الاستعداد للرضاعة الطبيعية في أثناء الحمل واحد من أكثر المواضيع التي تهم الحامل، وخصوصًا في الشهور الأخيرة قبل الولادة. فإذا كنتِ تخططين للرضاعة الطبيعية، فإن هذا المقال سيفيدكِ في تعلم بعض الطرق التي تمكنكِ من المرور بتجربة رضاعة طبيعية سلسة، ومعرفة أفضل زيوت وكريمات ترطيب الثدي في الفترة التي تسبق الولادة.

الاستعداد للرضاعة الطبيعية في أثناء الحمل

في البداية يجب التحدث مع طبيبك في مرحلة مبكرة من الحمل حول الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى قراءة الكتب والمقالات التي تتحدث عن الرضاعة الطبيعية والاستعداد لها. ويوجد الآن أطباء متخصصون في الرضاعة الطبيعية، لمساعدة الأمهات الجدد على معرفة كل الطرق التي تجعل الأمر أسهل، وهذه الخطوات ستمهد لكِ الأمر قليلًا:

1- تعلمي أساليب الاسترخاء والتنفس العميق.

2- تعرفي على كيفية التعامل مع طفلك عند الرضاعة، والأوضاع الصحيحة للرضاعة الطبيعية.

3- تحدثي مع زوجك عن الرضاعة الطبيعية، وطرق مشاركتكِ فيها، وخصوصًا في الفترة الأولى بعد الولادة.

4- اعرفي الأطعمة المناسبة في فترة الرضاعة، التي تساعد في إدرار حليب الثدي.

5- حددي وسيلة منع الحمل المناسبة وقت الرضاعة الطبيعية، بالاتفاق مسبقًا مع طبيبك.

6- اتقني طرق ضخ حليب الثدي بالمضخة الكهربائية أو اليدوية.

7- خصصي مكانًا هادئًا ومريحًا ومناسبًا للرضاعة الطبيعية في المنزل.

8- اشتري وسادة الرضاعة، للحفاظ على ظهرك في فترات إرضاع طفلك الطويلة.

9- اقتني حمالات الصدر المخصصة للرضاعة الطبيعية، لتسهيل الأمر عليكِ.

10- جهزي القمصان والبيجامات المناسبة لفترة الرضاعة، واحرصي على أن تكون بأزرار سهلة الفتح لإرضاع طفلك في أي وقت.

الزيوت الطبيعية لترطيب الثدي

1- زيت الشمر

زيت الشمر من الزيوت التي تساعد في زيادة إفراز هرمون الإستروجين، وهو الهرمون الذي يزيد إدرار حليب الثدي، وسيفيدك كثيرًا بعد الولادة في فترة الرضاعة الطبيعية. دلكي ثدييك به بعد حمام دافئ، فبالإضافة إلى فائدته في ترطيب الثدي، وتمهيده للرضاعة بعد ذلك، يمكنه كذلك التخفيف من المغص والتقلصات والشعور بالانتفاخ.

2- زيت الأوريجانو

استخدام زيت الأوريجانو في عمل مساج لثدييكِ يقلل من علامات الإرهاق والإجهاد عليهما، سواء خلال الشهور الأخيرة من الحمل أو خلال الرضاعة بعد ذلك. إضافة إلى خصائصه المضادة للميكروبات، لذلك فهو يحمي من انتقال العدوى. ويمكن أن يصفه الطبيب في بعض حالات اضطرابات الجهازين الهضمي والتنفسي، خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

3- زيت البابونج

البابونج سيفيدك بعد الولادة في تخفيف آلام الحلمات خلال الرضاعة الطبيعية، اخلطي زيت البابونج بقليل من زيت جوز الهند، وادهني بهما القرح الموجودة بالحلمة بعد إرضاع طفلك لتخفيف ألمها.

4- زيت اللافندر

زيت اللافندر فعال للغاية أيضًا في علاج الحلمات المتشققة، يمكنك استخدامه بعد الولادة في ترطيب ثدييكِ بعد الانتهاء من الرضاعة، ولا تنسي تنظيفهما جيدًا قبل الرضعة التالية، وحاولي الحفاظ على على روتين التدليك كل يوم مرة على الأقل.

وعلى الرغم من أن كل الزيوت السابقة آمنة خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا، مع عدم المبالغة في استخدام كميات كبيرة منها، لتجنب أي أثر جانبي لها.
لا يوجد أي ردود على هذا الموضوع